ثقافة وعلوم

 روبوت يستطيع مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

 روبوت يستطيع مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

 روبوت يستطيع مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

يبدو أن محاولات المخترعين والعلماء في «أنسنة» الآلات والأدمغة الصناعية تسير بخطوات ناجحة نحو مستقبل أفضل لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة التي تعاني من الوحدة، وارتفاع كلفة المرافقين براتب شهري وسواه من مصاعب الحياة جراء إعاقاتهم الجسدية الشديدة؛ إذ نجح فريق من الباحثين في تطوير روبوت يستطيع مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على تناول الطعام بطريقة لطيفة.

ويذكر أنه في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، يوجد قرابة مليون شخص يعانون من إعاقات حركية ناجمة عن إصابات وحوادث أو بسبب الشيخوخة، تجعلهم بحاجة إلى من يساعدهم في إطعام أنفسهم، وبهدف دعم ومساعدة هذه الفئة، تم الكشف عنالروبوت «أيه دي أيه» الذي يطعم المعاقين بلطف، ذلك بعد أن نجح فريق من الباحثين في تطوير هذا الروبوت الذي يستطيع التقاط قطع الطعام من الطبق بواسطة شوكة ووضعها في فم الشخص المعاق، وقام فريق الدراسة بقيادة الباحث سيدهارتا سرينيفاسا من جامعة واشنطن بعملية التطوير هذه.
في بادئ الأمر، شرع فريق الدراسة في مراقبة وقياس وتصنيف الأسلوب الذي ينتهجه الناس في التقاط الطعام من الأطباق باستخدام الشوكة، وتبيّن لهم أن الناس تستخدم أساليب مختلفة في التقاط الطعام تتوقف إلى حدّ ما على حجم وشكل ودرجة صلابة قطعة الطعام المراد التقاطها.

الروبوت الجديد يكسب المعاقين استقلالية لطالما افتقروا لها

قام الفريق بتغذية الروبوت بهذه البيانات التي تتيح له التفريق بين أنواع الطعام المختلفة، والقيام بالحركة المناسبة لالتقاط النوعيات المتنوعة من المأكولات، فضلاً عن استخدام قوة الضغط الكافية من أجل غرس الشوكة في قطعة الطعام، ثم رفعها إلى فم الشخص المعاق، حسب موقع «العرب».
وقال سرينيفاسا، «نعتقد أن هذه التكنولوجيا يمكنها مساعدة هؤلاء الأشخاص في إطعام أنفسهم بدلاً من الاعتماد على غيرهم، وبالتالي اكتساب بعض الاستقلالية والسيطرة على حياتهم».
ويذكر أن حجم الروبوت صغيرٌ للغاية، وكلفته المالية معقولة، لن تمنع من يحتاجه إلى اقتنائه حين يطرح في الأسواق الأمريكية للمؤسسات الطبية المتخصصة وللمرضى.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق