X

كسوفاً كلياً للشمس الثلاثاء 29 شوال

كسوفاً كلياً للشمس الثلاثاء 29 شوال

يعد الكسوف والخسوف من الظواهر الفلكية نادرة الحدوث التي يشهدها كوكب الأرض كل فترة، وبحسب مصادر، فإن الثلاثاء 29 شوال، سيشهد كسوفاً كلياً للشمس في أجزاءٍ من جنوب المحيط الهادي، ووسط تشيلي، والأرجنتين، في حين سيُشاهد جزئياً فقط في معظم جنوب المحيط الهادي، والإكوادور، والبرازيل، والأوروجواي، والباراجواي.

وتعليقاً على ذلك، قال المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية في جدة: إن مراحل الكسوف كافة من بدايته إلى نهايته، ستستغرق 4 ساعات و55 دقيقة، وهذا الحدث لن يكون مشاهَداً في سماء السعودية، أو الوطن العربي.

ولفت إلى أن كسوف الشمس الكلي يحدث عندما تصطف الشمس والقمر والأرض على خط واحد، حيث يعبر القمر مباشرة بين الأرض والشمس، وهذا الحدث نادر نسبياً، لأن مدار القمر حول الأرض مائل بالنسبة إلى مدار الأرض حول الشمس، وعندما يحدث أن تنتظم تلك الأجسام الثلاثة في خط واحد، فإن القمر يغطي قرص الشمس، وجميع المناطق التي ستقع ضمن ظل القمر ستشهد كسوفاً كلياً.

وأضاف “خلال هذا الكسوف، سيكون حجم الشمس الظاهري أصغر بـ 1.6% من المتوسط، في حين يبعد القمر يومين من نقطة الحضيض، أقرب نقطة في مداره من الأرض، ما يجعل حجمه الظاهري كبيراً إلى حد ما”.

وتابع أبو زاهرة “في بداية ونهاية الكسوف، سيكون الحجم الظاهري للقمر أكبر بنسبة 3.3% من المتوسط، بالتالي سيغطي كامل الشمس، ما يجعل هذا الكسوف كلياً”. وكشف، أن كسوف الشمس الجزئي سيبدأ على مستوى الكرة الأرضية فوق المحيط الهادي عند الـ 07:55 مساء بتوقيت السعودية “04:55 مساء بتوقيت جرينتش”، عندما يبدأ القمر بالتحرك إلى أمام قرص الشمس.

ℰℳ𝒜𝒩*: 🌹 أيہمہأنہ🌹 ּ؏ــڼۨــدمۘـا نۨــ؏ــڜــڦ ̨اڂۡـالڦــﮪــمۘ ̨نۨــ؏ــڜــڦ ۖ اڜــڭــٰاڵــﮪــمۘــ، ּحۡــٺــےۧ ۖ ڸــﯟۥ ۛ ּڸــمۘ ۛ ּڀــڭــﯟنۨـ ۖ ؏ــڵــےۧ ۛ ּڦــدڕ ۛ ּمۘــنۨ ּلــڇۚــمۘــٰاڶــ،.. ּۏٺــﯖــڕہ ۖ ڄۚــمۘــٰاڵــﮪــمۘ ۛ ּ؏ــڼۨــدمۘا ۛ ּٺــﯖــڔہ ּاڂۡــالڦــﮪــمۘ ּحۡــٿــۍۧ ۛ ּڶــﯡڪــٰانۨــﯟۥ ۛ ּمۘــڷــۏڪ اڷــڄۚــمۘــٰاڶ ۗ